للإنسان ثلاثة عقول

sd
 

 

قبل نحو السنتين كنت في محاضرة للبروفيسور هشام درويش
والذي يشغل منصب رئيس لـ جمعية السبق للإبداع الفكري والتي أفتخر بأن اكون طالباً من طلابها ….إضافة لكونه بروفيسور في جامعة القدس ،كانت له محاضرة بعنوان ” قضايا علمية معاصرة ” وقد كان الموضوع عن آخر ما توصل إليه العلم الحديث وقد أذهلت المعلومات الجديدة الحاضرين جميعاً ،ربما الكتابة متأخرة ولكن ألهمني موضوع آخر في مدونة إكليل الندى وأردت تفصيل الأمر أكثر وربما ليكون كم معلومات جديد في المدونة بعد فترة ركود نسبياً .

 

نعلم منذ الأزل أن الانسان كائن مميز عن باقي الكائنات الحية الأخرى بانه يمتلك العقل الذي يفكر ويعرف الصواب من الخطأ ونعلم أن مركز هذا العقل هو الدماغ الموجود بالرأس ولكن الاكتشافات العلمية الحديثة إكتشفت وجود خلايا عصبية موجودة في القلب كما هي موجودة في الدماغ وأنها خلايا نشطة ولها تأثيرها في سلوك الإنسان وعلى ردة فعله ، كما لاحظوا وجود ترددات كهروميغناطيسية تصدر من القلب كما في الدماغ وهذا يعطي دلالة كبيرة وتطور هائل في هذا المجال ، فالقلب هذا العضو النابض لم يعد فقط المضخة التي تضخ الدم إلى أجزاء الجسم بل أصبح أيضاً مركزاً للحس ولن نقول للتفكير لأنه محدود بوظائف محددة ، ولكن العلماء كما يشيرون في دراساتهم إلى ان العقل القلبي هو الجهاز المركزي وان ما نعتقده عقلاً على مر السنين هو عقل ثانوي …

 

لاحظ العلماء هذا الأمر من عدة تجارب ومواقف كمثال تم إجراء عملية زرع قلب لأحد المرضى وبعد إجراء العملية بنجاح لاحظ هذا الشخص تغييراً في ميوله تجاه الأشياء فقد أصبح يفضّل أنواعاً جديدة من الطعام لم يكن يحبها من قبل ، هذا ينفي ما كان بالسابق أن قسم من الدماغ في الرأس هو المسؤول عن سلوكياتنا كبشر كما سيحدث تعديلات على العديد من النظريات في علم العصبيات وحتى علم النفس لان السلوكيات تتغير وبشكل جذري ، أذكر انه في المحاضرة كانت هناك قصة لفتاة أجرت أيضاً عملية زرع للقلب وبعد فترة أصبحت الفتاة الصغيرة ترسم صورة لشخص … شخص غير معروف للعائلة وحين تتبعوا الأمر وسألوا عائلة الشخص الذي تبرع بالقلب إكتشفوا انها كانت فتاة وقد قتلت ولم يعرفوا هوية القاتل .. وحين عرضوا الصورة التي رسمتها الفتاة على الشرطة بحثوا عن من تنطبق عليه المواصفات ووجدوه وإعترف فيما بعد أنه قاتل الفتاة صاحبة القلب ، لا أعرف حدود العلم بهذا الأمر ولكن أذكر من أفلام الخيال العلمي وفيلم لـ بين أفليك يصنع فيه آلة ليرى المستقبل ومن ثم تمسكه الـ FBI وتضعه على جهاز تقوم بإستخراج صور لأحداث من دماغه …كما هناك العديد من الأفلام كهذا…. وسمعت مرة ان الإنسان عندما يموت تقوم الشبكية في العين بتسجيل آخر ما رأه الميت ويستطيع الأطباء إستخراج هذه الصورة … هذا قد يساعد كثيراً في حل العديد من الجرائم لو أثبتت جدارتها … ونعلم أن العين لا تسجل بالعادة الأحداث بل العقل الذي يتميز بذاكرة واسعة حتى أن العلماء بآخر الدراسات قالوا بان العقل عبارة عن جهاز تسجيل من لحظة الميلاد إلى لحظة الوفاة ولكننا ننسى أغلب طفولتنا والاحداث الغير مهمة ونقوم بتخزينها بالذاكرة طويلة الأمد والتي لا نشعر بها بل تختفي في اللاوعي ويمكن سبر أغوارها كما تعلمت بطرق مثل التنويم المغناطيسي الذي كان يستخدم في التحليل النفسي “وما زال” والتي كانت تستخدم لإرجاع الشخص المنوَم إلى لحظة معينة في مرحلة الطفولة والتي كانت مكبوتة لديه وتسبب له العقد والمشاكل النفسية التي تتفاقم لتصل الى الإنهيار وحتى إلى الهستيريا في مراحل متقدمة جداً ، وكما نسمع أن الإنسان عندما يموت يمر شريط حياته أمامه من مرحلة الطفولة وإلى الكهولة بتفاصيل منسية ولهذا نقول بالعامية عند رؤية مهد مرعب أو مخيف ” مرّت حياتي قدّامي” .

 

كما ونشير إلى وجود نفس نوع الخلايا الموجودة بالعقل الرأسي والعقل القلبي في منطقة المعِدة ، وهي المنطقة التي تحوي العقل الثالث والتي تؤثر في سلوك الإنسان أيضاً ، ربما وجد العلماء هذه الحقيقة تفسيراً لبعض الحالات التي يحس فيها الإنسان بألم شديد جداً في المعدة عندما يخاف او يتوتر بشكل كبير ، كما أنه تفسير رائع لعقلية الرجال التي تعشق الطعام اللذيذ “بعقلانية هذه المرة ” !

Take_my_love_by_deadaliveromantic<
 

يعتبر البشر ان القلب هو العضو المسؤول عن الحب وهذا ما توافق عليه الدراسة بإعتبار أن الخلايا القلبية الموجودة مسؤولة عن المشاعر والأحاسيس وغيرها من الأمور التي من ضمنها “الحب” فالآن الإنسان يحبه بقلبه ويجب ان يكون فخوراً لإن القلب يحتوي على الوعي وربما من وجهة نظري ان العلاقات بين الأشخاص ما زالت تحمل شيء من أمور خفية وقوى ما وراء الطبيعة قوى لا ندركها ، قوى تجذب شخصين وقوى تفرق بين آخرين .

 

وأخيراً أريد التعليق على ان القرءان الكريم تطرق للأمر وأشار إلى أهمية القلب فمثلاً قال تعالى : “أفلا يتدبرون القرءان أم على قلوب أقفالها ” .. التدبر هو عملية فكرية فكان الأولّى ان يقول أم على عقول أقفالها لأن العقل هو المسؤول عن الموازنة العقلية للأمور وليس القلب ، كما قال تعالى: “أم لهم قلوب لا يفقهون بها “ وهي كما سابقتها … الفقه بالأمور أي العلم بها وتحليلها وموازنتها وهي مسؤولية الدماغ وليس القلب لان القلب هو عضلة لا تفقه الأمور ولكنه العقل الذي يفعل ، سبحان الله الذي خلق خلقه وأحسن الخلق …وما نراه الآن من عجائب العلم الحديث موجود في كتابنا الكريم منذ ما يزيد عن القرن، فهي دعوة للرجوع إلى القرءان والتفكر في أسراره التي لم ولن تنضب مع تقدم العلم والزمن .

Untitled 1.jpgسش

Advertisements

About .:.ليث شعبان آغا .:.

إنسان، إنسان ... حكمة شرقية تأسرني، فعلى الانسان أن يكون إنساناً أسعى أن أكون الإنسان الذي أريد، أعرّف نفسي على هذا الأساس الذي لا أراني بدونه شيئاً

Posted on 26 أكتوبر 2009, in عام and tagged , , , . Bookmark the permalink. 8 تعليقات.

  1. صراحة لا اعرف كيف أعلق
    لكن أردت أن أقول لك أن ما تطرحه يجذب الأنفس وأنني خاصة إستفدت والآن أستطيع الفلسفة مع أصدقائي ^^
    أشكرك أخي مجددا وبإنتظار الأروع

    • هههههه إن كنت تريد الفلسفة فيجب عليك متابعتي أكثر لان المواضيع القادمة ان شاء الله ستكون فلسفية
      اما هذا فيعتبر موضوعاً علملياً اكثر مما هو فلسفي هههههه

      تحياتي لك حبيبي

  2. الدراسة رائعة فعلا .. سلمت يد كاتبها وناقلها.

    وأود أن أضيف أن علماء أطباء من السويد والصين قد وجدوا في القلب فوق أربعين ألف خلية مسؤولة عن التفكير واتخاذ القرارات. وهذا بحد ذاته سيعمل ثورة علمية جديدة في الطب.

    أما المعدة فلم اسمع من قبل إلا من هذا المقال. بارك الله فيك ونفع بك الأمة الإسلامية العربية.

    • أهلاً بكِ أختي ….
      سررت بردك … وبالفعل الدراسات التي تصدر حديثاً تثبت وجود مثل هذه الخلايا في القلب….
      والتساؤل الذي يتبادر لذهني .. بعد هذا العلم …هل ستعتبر عمليات نقل القلب لشخص آخر حلال ام حرام ؟؟؟ لانها بما اننا نقول انه يوجد في القلب خلايا مسؤولة عن الميول وعن التفكير واتخاذ القرارات كما ذكرتي اختي فإننا سنواجه هذه التغيرات التي قد تطرأ لو أخذنا قلباً لشخص من ديانة أخرى على سبيل المثال لا الحصر ووضعناه في شخص مسلم مثلاً… ماذا سيحدث مع تغير الافكار والسلوكيات ؟
      هذه كلمعة من الافكار ؟ وهناك العديد من الاسئلة التي ستحتاج لحل في المستقبل على الصعيد العلمي والفقهي !

      سررت بردك مرة أخرى واتمنى ان تستمري بزيارتنا وتظلينا بظلك كل مرة أيتها الشجرة الأم!
      تحياتي لكِ .. أخوكِ ليث

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تدوينة رائعة ومتميزة وجديدة تقبل الله منكم ونفع بكم .
    حقاً ” ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ” صدق الله العظيم .
    القلب والعقل والنفس والهوى أيهم جند للإنسان وأيهم عدو له كثرت فى ذلك الأبحاث والعلم عند الخالق سبحانه …..
    جزاكم الله خيراً ..

  4. وفيه عقل كمان في بطنوه

  5. آفي أنفسكم أفلا تبصرون مهما إكتشف الإنسان ففوق كل دي علم عليم و خلاصة القول لا إله إلا الله محمد رسول الله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: